شبان لاجئون سوريون يؤسسون إذاعة “سوريالي”

أنشأ مجموعة من الشباب السوري إذاعة “سوريالي” المستقلة تبث عبر الانترنت. ووفقا لمعهد “ويدو” للإحصائيات كان “سوريالي” الأكثر استماعا على “ساوند كلاود” بالمقارنة مع التجارب الإعلامية السورية المماثلة.

تقدم إذاعة “سوريالي” غير الربحية برامج حوارية وتوثيقية موجهة إلى جميع السوريين.

وبعد مرور حوالي 6 سنوات على هذه التجربة الإعلامية المستقلة تقول كارولين أيوب أحد مؤسسي المشروع” بعد وصولي إلى فرنسا عام 2012 أردت متابعة العمل من أجل سوريا. وقررت مع 3 أشخاص آخرين تأسيس منصة إعلامية بعيدة عن قيود رقابة النظام السوري وقمنا بتأسيس إذاعة “سوريالي” للبث عبر الانترنت”.

وأضافت “بدأنا العمل بطريقة تفاعلية مع المستمعين ونستقبل باستمرار اقتراحات جديدة من مختلف السوريين، فأنتجنا مقاطع فيديو ومنتجات بصرية وكنا حاضرين بقوة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وعن اسم الإذاعة توضح “قررنا اختيار اسم “سوريالي” الذي يعني (سوريا لي) كرمز عن فكرة المواطنة وأيضا للتعبير عن “سريالية” الوضع في الداخل السوري”.

وتضيف “في البداية، كان أغلب أعضاء الفريق يعملون من داخل سوريا، لكن اليوم نظرا لاستمرار العنف يتوزع أعضاء الفريق على حوالي 13 بلدا”.

وتتابع “حصلنا على دعم من منظمات دولية تدعم الإعلام المستقل الناشئ، ومن ثم تلقينا مساعدات مالية من جهات مختلفة (منها وزارة الخارجية الفرنسية) لنتمكن من متابعة العمل.

(مهاجر نيوز)