منظمة إيطالية توفر خطاً ساخناً مجانياً لتسهيل اندماج اللاجئين

ذكرت منظمة “إيه أر سي أي” الإيطالية، التي تدير خطا ساخنا لخدمة طالبي اللجوء والحاصلين على الحماية الدولية، أن غالبية الأسئلة والاستفسارات التي تلقتها خلال العام الماضي عبر هذا الخط كانت حول كيفية الاستئناف ضد رفض طلبات اللجوء، ولم شمل الأسر، وإجراءات دبلن.

وتعد “إيه أر سي أي” منظمة غير حكومية تنشط في مجالات التضامن الاجتماعي وحقوق الإنسان، وتدير هذا الخط الساخن بدعم من المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويمكن لطالبي اللجوء طلب هذا الخط الساخن المجاني، الذي أنشئ في 2006، انطلاقا من أي خط أرضي أو هاتف نقال، للحصول على مساعدات قانونية ووساطة لغوية، وكذلك لمساعدتهم على الاندماج، وذلك بفضل شبكة من المحامين والخبراء في مجال طلب اللجوء وخدمات المهاجرين، فضلا عن وجود 35 وسيطا يتحدثون 36 لغة ولهجة مختلفة.

وأوضحت منظمة “إيه أر سي أي” في تقريرها لعام 2017، أن عدد الأشخاص الذين اتصلوا بهذه الخدمة قد تناقص للمرة الأولى خلال العام الماضي (277 طالب لجوء)، مقابل 459 في عام 2016.

وأشارت إلى أن نيجيريا لا تزال واحدة من أهم الدول الأصلية لطالبي اللجوء الذين يستخدمون الخط الساخن، في حين تعد اللغتان الإنكليزية والإيطالية أهم اللغات التي يتم طلبها من أجل المساعدة، (31% لكل منهما)، ثم اللغة العربية (17%)، والفرنسية (15%).

(مهاجر نيوز)